مال و أعمال

الراجحي الدولية للعربية: 65% تمويل بنكي متوقع لصفقة المطاحن

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي الدولية للاستثمار أحمد الدخيل، في مقابلة مع “العربية” أن حصة التمويل البنكي لصفقة خصخصة مطاحن الدقيق السعودية، سيكون بنسبة تتراوح بين 65% و75%.

وقال الدخيل إن التمويل سيكون مزيجا من التمويل الذاتي وتسهيلات من البنوك التي أبدت استعدادها الكامل لتمويل هذه الصفقة والبنوك تمول الصفقة بنسب متفاوتة.

وأكد أن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب أعلنتا اكتمال المرحلة الثانية والأخيرة من عملية تخصيص قطاع مطاحن الدقيق، والتي شملت بيع شركتين من شركات المطاحن الأربع لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص.

وأشار إلى أنه جرت ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الثانية على تحالف يضم “أبناء عبدالعزيز العجلان” و”نادك” و”الراجحي الدولية للاستثمار”، بقيمة 2.4 مليار ريال.

ووصف الدخيل هذا الاستثمار بأنه يرتبط بسلعة استراتيجية مهمة، وهدفنا تنويع استثماراتنا الرأسمالية ونرى أنه ذو عوائد واعدة ففي ظل تشغيل القطاع الخاص سترتفع الكفاءة التشغيلة والإنتاجية وسوف تنعكس هذه الكفاءة بشكل مباشر على الربحية وأداء الشركة.

واعتبر أن شركة نادك ستتولى شراء المنتجات والخدمات التسويقية المساندة و”لم نزل في مراحل الاتفاق على تلك الخدمات ضمن العقد النهائي”.

وشرح أن التحالف حرص على وجود تجانس بين أعضائه ذوي الخبرات الدولية في هذا المضمار، موضحا أنه “سيجري تأسيس شركة قابضة ذات مسؤولية محدودة برأس مال ونسبة ملكية لكل عضو لإتمام الاستحواذ، وستكون حصص الشركاء متفاوتة”.

يذكر أنه جرت ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الرابعة على تحالف يضم “آلانا الدولية” و”أسواق العثيم” بقيمة 860 مليون ريال.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق انتهت في ديسمبر من العام الماضي، حيث تم بيع شركة المطاحن الأولى مقابل ملياري ريال، وشركة المطاحن الثالثة مقابل سبعمئة وخمسين مليون ريال.

الكاتب :
الموقع :www.alarabiya.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-04-21 15:00:21

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى