مال و أعمال

فلاحون يطلبون رفع سعر شراء طن الشوندر إلى 225 ألف ل.س

الاقتصادي – سورية:

 

أكد نائب رئيس “اتحاد الفلاحين في حماة” حافظ السالم، أن فلاحي الغاب أبدوا رغبتهم بزراعة الشوندر بعد رفع سعر شراء الطن إلى 175 ألف ليرة سورية، وتمنوا رفع السعر حتى 200 – 225 ألف ليرة، لكون أسعار مستلزمات العملية الزراعية غير مستقرة.

وأضاف السالم لصحيفة “الوطن”، أنه من الممكن أن ترفع الحكومة سعر شراء الطن الذي أقرته طالما أنه مبدئي، وذلك على ضوء المستجدات في أسعار مستلزمات العملية الزراعية.

بدوره، أوضح مدير “شركة سكر تل سلحب” إبراهيم نصرة، أن المعمل يحتاج 266 ألف طن شوندر لتحقيق دورة تشغيلية كاملة، فيما تصل طاقته العظمى إلى 400 ألف طن، واعتبر أن تحديد سعر شراء الطن بـ175 ألف ليرة يشجع المنتجين على الزراعة.

وأعلن مدير الثروة النباتية في “الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب” أوفى وسوف، أن يتوقع زراعة 5 آلاف هكتار في الغاب تعطي نحو 250 ألف طن شوندر سكري، و3 آلاف هكتار في حماة تعطي نحو 150 ألف طن، “ما يؤمن دورة اقتصادية جيدة للمعمل”.

وأضاف وسوف لنفس الصحيفة، أن السعر الحالي لشراء الشوندر السكري من الفلاحين مشجع، لأن كلفة إنتاج الطن وفق الأسعار الراهنة لمستلزماته تترواح بين 133 – 135 ألف ليرة.

وقبل أيام، كشفت “شركة سكر تل سلحب” في ريف حماة عن تحديد أسعار جديدة لاستلام موسم الشوندر السكري 2021-2022، وذلك بـ175 ألف ليرة سورية للطن الواحد.

وتراجعت المساحات المزروعة بالشوندر السكري خلال الأعوام الماضية، وباتت متركزة في حماة وريفها، بسبب إحجام الفلاحين عن هذا المحصول، مع ارتفاع تكاليف إنتاجه مقارنة بسعر شرائه البالغ 25 ألف ليرة للطن، ما دفعهم للانتقال إلى زراعات أخرى.

ويعتبر الشوندر من المحاصيل الزراعية التي يستخرج ويصنع منها سكر الطعام، وكان يتم ذلك في معمل سكر تل سلحب، لكن منذ 2014 توقف المعمل عن تصنيعه وتحوّل المحصول إلى مادة علفية، مع انخفاض الإنتاج وعدم كفايته لتشغيل المعمل.

وكان يوجد 6 شركات لتصنيع السكر قبل الحرب، هي “سكر حمص“، “سكر تل سلحب“، و”سكر دير الزور”، و”سكر الرقة“، و”سكر الثورة (مسكنة)”، و”سكر الغاب“، وجميعها تابعة إلى “المؤسسة العامة للسكر” المحدثة عام 1975.

ويعمل حالياً من معامل الشركات الستة، معمل “شركة سكر تل سلحب”، حيث يقوم بتقطيع الشوندر السكري وتجفيفه لتسليمه للأعلاف، ومعمل “شركة سكر حمص”، والذي يعمل على تكرير السكر الخام المستورد.

الكاتب : Ghalia Sharaf
الموقع :aliqtisadi.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-03-07 09:04:56

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى