صحة و جمال

أسباب عسر الجماع

أكثر الأسباب شيوعاً لحدوثه هي:

  • جفاف المهبل: وهو أمر شائع الحدوث وخاصةً بعد سن اليأس حيث أن التغيرات في الهرمونات يمكن أن تؤثر على إفرازات سوائل التزليق. من الأسباب الأخرى لجفاف المهبل وسائل منع الحمل، الرضاعة، المداعبة غير الكافية والتوتر والإجهاد.
  • الأمراض: يمكن للأمراض المختلفة أن تسبب الألم مثل:
    1. العدوى الفطريةYeast infections وهو مرض نسائي أعراضه تتصف بالحكة وإفرازات مهبلية قطنية وأحياناً جبنية الشكل، لا يعد هذا المرض من الأمراض المنتقلة جنسياً، حيث يعتبر جزءاً من الميكروبات الموجودة في جسمنا وهو عادة مرض غير معدِ. يمكن أن تظهر فطريات جلدية يرتبط ظهورها بتناول موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم أو بعض المضادات الحيوية وبعض النساء التي تستخدم هذه الطرق أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا المرض.
    2. التهابات المسالك البولية (UTI) التي تسبب شعوراً بالحرقة أثناء التبول.
    3. مرض السيلان.
    4. التهاب الإحليل.
    5. التهابات بكتيرية تحدث في المهبل وتسبب إفرازات ذات رائحة كريهة رمادية وخضراء أو بيضاء اللون.
    6. مرض الْتِهابُ البوقِ والمَبيض – Pelvic inflammatory disease (PID).
    7. مرض المُتَدَثِّرَة (الكلاميديا) – Chlamydia
  • التهاب بطانة الرحم -‏ endometriosis: تحدث هذه الحالة عندما ينتشر نسيج بطانة الرحم إلى أماكن أخرى في الجسم.
  • التهاب الجلد – Dermatitis: يتهيج الجلد الذي يغطي الأعضاء الجنسية، وذلك نتيجة استخدام بعض مستحضرات التنظيف المعطرة وبعض المنظفات أو نوع صابون جديد أو استخدام مستحضرات تحوي مكونات تسبب الحساسية، وبشكل عام تسبب هذه الحالة احمراراً وحكة وجفاف في الجلد.
  • Vulvodynia: هذا المصطلح يشير إلى الألم في فرج المرأة والغير مصاحب لحالة طبية أخرى، ويحدث ذلك نتيجة الجلوس الطويل أو وضع الفوط النسائية.
  • تَشَنُّجُ المَهْبِل – Vaginismus: هذه الحالة تسبب تقلص العضلات في مدخل المهبل، مما يسبب الألم عند محاولة الإيلاج، ويحدث ذلك نتيجة حالة جسدية أو نفسية.
  • تمزقات غشاء البكارة – Hymen lacerations: يختلف غشاء البكارة عند كل امرأة، إذ أنه عند بعض النساء صغير جداً ولا يسبب مشاكل لها، ولكن عند البعض الآخر يكون على شكل غشاء سميك وكبير يمكن أن يسبب ألم عند أول ممارسة للجنس، ويمكن أن تعاني بعض النساء من ألم بعد أول ممارسة جنسية لها، وذلك بسبب عدم فض غشاء البكارة كلياً.

تتضمن الأسباب الأخرى والتي يمكن أن ينتج عنها الألم أثناء ممارسة الجنس:

The post أسباب عسر الجماع appeared first on طبابة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق