منوعات

استنفار عالمي لمواجهة "كورونا"… ومبادرة أميركية فرنسية لمحاربة الوباء

<p class="rteright">اختبار لفيروس "كورونا" المستجد في مختبر طبي في ألمانيا (رويترز)</p>

العالم مستنفر بأسره لمواجهة “كورونا”، الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والفرنسي إيمانويل ماكرون يجهزان مبادرة “مهمة” لمواجهة الوباء، قمة استثنائية افتراضية لقادة مجموعة العشرين، قمة لقادة ورؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبي عبر دائرة فيديو مغلقة، اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي، إجراءات وتدابير تبدأ بالتزام طوعي للمنازل، مروراً بحظر التجول والطوارئ الصحية، وصولاً إلى إعلان حالة طوارئ عامة. كل هذا، ووباء “كورونا” يواصل زحفه حاصداً المزيد من الضحايا والإصابات، ودول العالم تتهيأ للأسوأ، إذ تخطّى عدد الإصابات حتى اللحظة ما لا يقل عن 540000 إصابة، والوفيات أكثر من 24000، بينما تعافى ما لا يقل عن 124000.

الولايات المتحدة تتقدم على الصين

وأحصت الولايات المتحدة عدد إصابات بالوباء أكثر من أيّ دولة أخرى في العالم، متجاوزةً الصين وإيطاليا، في وقت يواصل الفيروس التأثير بشكل خطير في الاقتصاد العالمي.

وسجلت جامعة “جونز هوبكنز” أكثر من 83 ألف إصابة بالفيروس في أميركا، وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن هناك ما لا يقل عن 81,321 شخصاً في الولايات المتحدة كانت نتيجة اختباراتهم إيجابيّة لناحية الإصابة بالوباء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

العبء الأكبر في أوروبا

وسجلت إيطاليا الخميس 80,539 إصابة والصين 81,285 إصابة، وفق إحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية، وتتحمّل أوروبا عبئاً كبيراً في هذه المرحلة أيضاً، إذ شُخّصت فيها 268 ألف إصابة، و15500 وفاة معظمها في إيطاليا (8165) وإسبانيا (4089)، وسجّلت بريطانيا 115 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية، للمرة الأولى منذ بداية الوباء. وارتفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 578 والإصابات إلى 11658.

من جهتها، أعلنت فرنسا الخميس وفاة 365 شخصاً بينهم فتاة تبلغ 16 سنة جرّاء “كورونا” في الساعات الـ 24 الأخيرة، وهي أعلى حصيلة تُسجّل في فرنسا حتى الآن.

وفي ألمانيا، أظهرت إحصاءات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن عدد الحالات المؤكدة للإصابة بالوباء ارتفع إلى 42288 وتوفي 253 شخصاً جراء المرض.

وسجلت أيرلندا 10 وفيات، بزيادة تفوق ضعف عدد حالات الوفاة المسجلة ليبلغ العدد الإجمالي 19 حالة، فيما لفتت وزارة الصحة إلى أن البلاد سجلت كذلك 255 حالة إصابة مؤكدة جديدة ليصل إجمالي المصابين إلى 1819 حالة.

البر الرئيس الصيني يسجل أول حالة عدوى محلية

في غضون ذلك، أبلغ الرئيس الصيني عن أول حالة عدوى محلية بسبب “كورونا” في ثلاثة أيام، لكن الحالات التي تشمل الوافدين من الخارج لا تزال تهيمن على العدد الإجمالي للحالات الجديدة. وأفادت لجنة الصحة الوطنية اليوم 27 مارس (آذار) بأنه جرى الإبلاغ عن 55 حالة إصابة جديدة في البر الرئيس وأن كل الحالات باستثناء حالة واحدة أتت من الخارج. وسجلت الصين 67 حالة جديدة اليوم السابق.

وأضافت اللجنة أن الحالة المحلية رُصدت في إقليم شيجيانغ. هذا، ويبلغ العدد الإجمالي للمصابين في البر الرئيس الصيني الآن 81340 بينما ارتفع عدد الوفيات بواقع خمس إلى 3292.

كوريا الجنوبية تسجل 91 إصابة جديدة

إلى كوريا الجنوبية حيث أفادت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأن البلاد أبلغت عن 91 حالة إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9332، في وقت ناشدت السلطات الناس البقاء في المنازل وتجنب التجمعات الكبيرة.

ثلاثة آلاف في أستراليا

وإلى أستراليا حيث قال رئيس الوزراء الأسترالي إن زعماء الحكومة الاتحادية والولايات سيجتمعون اليوم وسط توقعات متزايدة بأن تفرض الولايات الكبرى غلقاً واسع النطاق لاحتواء تفشي “كورونا”. واقترب عدد الإصابات في أستراليا من ثلاثة آلاف حالة مقارنة بأقلّ من 100 حالة في بداية مارس، وفقاً لسلطات الصحة وهو ما يثير مخاوف بشأن انتشار أوسع للفيروس بين الأستراليين.

91 إصابة جديدة وفاة واحدة

وتحدث مسؤول في قطاع الصحة في تايلاند عن تسحيل 91 حالة إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة ليصل العدد الإجمالي إلى 1136 إصابة وخمس وفيات.

الوفاة الأولى في فنزويلا

فنزويلا أعلنت تسجيل أوّل وفاة بالوباء على أراضيها، مشيرةّ إلى أن المتوفى رجل يبلغ 47 سنة عانى مرضاً في الرئتين. وأمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في وقت سابق بفرض إجراءات الحجر الصحي في سائر أنحاء البلاد، وذلك للحد من تفشي الوباء.

116 حالة إصابة جديدة في بنما

في بنما، قال مسؤولون في قطاع الصحة إن البلاد سجلت 116 حالة إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للحالات إلى 674، وأضافوا أن شخصاً توفي ليصل عدد الوفيات إلى تسع في المجمل.

أربع وفيات في المغرب

في المغرب، أفادت وزارة الصحة بأن عدد حالات الإصابة ارتفع إلى 275 حالة بزيادة 50 عن اليوم السابق، كما سجلت أربع حالات وفاة جديدة، وأرجعت الوزارة سبب الوفاة إلى عامل السن أو وجود أمراض مزمنة أو الاثنين معاً.

مبادرة للتعامل مع الأزمة

في التحركات، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أجرى “نقاشاً جيداً للغاية” مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن “كورونا”، مضيفاً أنهما يُعدّان مبادرة جديدة لمحاربة الوباء. وقال ماكرون على تويتر “استجابة لأزمة فيروس كوفيد-19، نُعدّ مع دول أخرى مبادرة جديدة قوية في الأيام المقبلة”.

استعداد صيني للمساعدة

في سياق متصل، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في اتصال هاتفي مع ترمب إن بلاده مستعدة لتقديم الدعم للولايات المتحدة للسيطرة على تفشي “كورونا”، معرباً عن أمله أن تعمل واشنطن على تحسين العلاقات بين البلدين. وذكر التلفزيون الرسمي الصيني أن شي شدد خلال الاتصال الذي جرى اليوم على أن العلاقات الصينية الأميركية في منعطف مهم، آملاً أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات موضوعية لتحسين العلاقات الصينية الأميركية.

القادة الأوروبيون يمهلون مجموعة اليورو 15 يوماً

ولمواجهة التداعيات الاقتصادية لأزمة “كورونا” أيضاً، قرر قادة الاتحاد الأوروبي منح وزراء المال في منطقة اليورو 15 يوماً لإيجاد خطة مشتركة، بحسب ما قالت مصادر أوروبية.

وبعد مناقشات استمرّت أكثر من ست ساعات عبر الفيديو، توصل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على مشروع إعلان مشترك لمعالجة الأزمة التي يسببها الوباء، بحسب المصادر نفسها. وقال القادة الأوروبيون في بيان بعد المحادثات “ندعو مجموعة اليورو إلى تقديم مقترحات لنا في غضون أسبوعين”، مضيفين “يجب أن تأخذ هذه الاقتراحات في الاعتبار الطبيعة غير المسبوقة لصدمة الوباء التي تؤثر في جميع بلداننا. وسيتمّ تعزيز استجابتنا بحسب الضرورة، مع اتخاذ مزيد من الإجراءات في ضوء التطورات من أجل مواجهة شاملة”. وتابع القادة “نحن ندرك تماماً خطورة العواقب الاجتماعية والاقتصادية للأزمة وسنفعل كل ما هو ضروري لمواجهة هذا التحدي بروح من التضامن”.

وفي بداية القمة الخميس، دعا رئيس البرلمان الأوروبي الإيطالي ديفيد ساسولي، إلى اعتماد “تدابير استثنائية لمواجهة” الأزمة، مؤكداً أنه “لا يكفي تعديل الأدوات المتوافرة حالياً”.

subtitle: 
الولايات المتحدة تتقدم على الصين بعدد الإصابات… وبكين مستعدة لمساعدة واشنطن
publication date: 
الجمعة, مارس 27, 2020 – 07:30

Source link

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق