صحة و جمال

لماذا يحتاج الأطفال إلى التجشؤ؟

لماذا يحتاج الأطفال إلى التجشؤ؟ وهل يعتبر تجشؤ الطفل الرضيع بعد تناوله الطعام أمراً ضرورياً؟

يساعد التجشؤ الأولي لأطفالنا في الإجابة على هذه الأسئلة ويشرح لنا أسباب تشكل الغازات في بطن الطفل وما الذي يمكن أن يمنع تشكلها.

وبشكل دائم يعتبر كل من تغيير الحفاضات للطفل, وطريقة وضع قماط الطفل، وتعلم كيفية إلباس الرضيع الذي لا يتوقف عن التلوي إحدى أهم المهارات الأبوية التي ينبغي تعلمها والتي ستمنح الأهل الكثير من الخبرة عندما يتجشأ الطفل.

تقول الدكتورة شاليني فوربيس Shalini Forbis طبيبة الأطفال المشرفة والمدونة في مجموعة الأمهات في مشفى دايتون للأطفال في أوهايو: “الغازات هي عبارة عن هواء محصور الجهاز الهضمي ومن الضروري التخلص منه.” ويعتبر التجشؤ الوسيلة التي تمكن الأبوين من مساعدة الطفل في التخلص من الغازات. وسواء كان الطفل يتجشأ بشكل كبير أو أنه نادراً ما يتجشأ فقد جمعنا هنا مقدمة تمهيدية لكل الأسئلة المتعلقة بالتجشؤ.

ما هو التجشؤ؟

يشار بالتجشؤ إلى عملية إطلاق وتحرير فقاعات الغازات باتجاه المريء ثم إلى خارج الفم، ويمكن أيضاً تحرير هذه الغازات من الطرف الآخر للجهاز الهضمي وهذا يؤدي إلى إصدار أصوات ورائحة مختلفة. وتختلف أنواع التجشؤ حيث يوجد التجشؤ الرطب ويمكن أن يخرج خلاله بعض محتويات المعدة أيضاً، وبالتالي يجب استخدام قطعة من القماش دائماً عند تجشؤ الطفل.

لماذا يحتاج الأطفال إلى التجشؤ؟

عندما تنحصر فقاعات الغازات وتبقى في معدة الطفل، يمكن أن تتسبب بحدوث شعور بالنفخة  وعدم الراحة، وهذا يؤدي بدوره إلى تضايق الطفل أو بكاءه؛ ويلجأ الأطفال إلى البكاء كوسيلة للتعبير عن كل ما يشعرون به تقريباً، وذلك عندما يكونون متعبين أو جائعين أو عند الملل أو في حال ترطب الحفاضات، لذلك يمكن أن يصعب التنبؤ بسبب بكاء الطفل وهل يكون السبب في عدم الراحة وجود الغازات؛ ولذلك وضعت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصيتها من أجل مساعدة الطفل على التجشؤ بشكل منتظم، حتى لو بدا أن الطفل غير مرتاح أو لم يتخلص من أي غازات عند التجشؤ.

توصي إريكا لانداو Erika Landau وهي طبيبة أطفال في مدينة نيويورك ومؤلفة مشاركة في “دليل أساسيات السنة الأولى للطفل” حيث تقول: “لا نعرف مقدار الهواء الذي يصل إلى بطون الأطفال الصغيرة، ولذلك فإنه من الأفضل تجشئة الطفل حتى لو لم يكن الأمر ضرورياً جداً.”

The post لماذا يحتاج الأطفال إلى التجشؤ؟ appeared first on طبابة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق