صحة و جمال

فوائد الصيام المتقطع (2)

اقرأ أيضاً: فوائد الصيام المتقطع (1)

يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ومن مقاومة الأنسولين

أصبح مرض السكري من النوع الثاني شائعاً بشكل كبير في العقود الأخيرة ويمتاز بارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة ملحوظة للأنسولين.

إن أي شيء يقلل من مقاومة الأنسولين من شأنه أن يساعد في خفض مستويات السكر الدم والحماية من داء السكري من النوع الثاني. وقد أثبت أن للصوم المتقطع فوائد كثيرة في مقاومة الأنسولين وخفض ملموس في مستويات السكر في الدم.

أجريت العديد من الدراسات على الإنسان خلال فترات متقطعة من الصيام وأظهرت انخفاض معدل السكر في الدم بنسبة 3-6 ٪، وانخفاض الأنسولين بنسبة 20-31 ٪.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بالسكري أن الصيام المتقطع يحمي من تلف الكلى، وهو أحد أكثر المضاعفات الشديدة لمرض السكري مما يعني أن الصيام المتقطع يشكل وقاية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومع ذلك فقد يكون هناك بعض الاختلافات بين الجنسين حيث أشارت دراسة أجريت على النساء أن التحكم في نسبة السكر الدم قد تراجعت بعد 22 يوماً من الصيام المتقطع.

يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم

إن الإجهاد التأكسدي هو أحد الخطوات نحو الشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة.

وفيه تتفاعل جزيئات غير مستقرة وخطرة تدعى بالجذور الحرة مع جزيئات أخرى فعالة وهامة في الجسم مثل البروتينات والحموض النووية وتخربها. تُظهر دراسات عديدة أن الصيام المتقطع يعزز من مقاومة الجسم للإجهاد التأكسدي وتشير الدراسات إلى دوره في مكافحة الالتهاب.

مفيد لصحة القلب

تعد أمراض القلب حالياً أكبر قاتل في العالم فالعديد من العلامات الصحية (ما يسمى “عوامل الخطر”) ترتبط إما بزيادة أو انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد أثبت الصيام المتقطع دوره في تحسين العديد من عوامل الخطر المختلفة، بما في ذلك ضغط الدم والكوليسترول الكلي والكوليسترول المنخفض الكثافة والدهون الثلاثية في الدم وعلامات الالتهابات ومستويات السكر في الدم، ولكن ماتزال الدراسات والنتائج العلمية قليلة في هذا المجال.

يحفز عمليات الترميم الخلوية المختلفة

تبدأ الخلايا في الجسم عند الصيام بعملية “إزالة النفايات” الخلوية أي ما يعرف بالبلعمة الذاتية. يتضمن ذلك الخلايا المتحللة واستقلاب البروتينات الخاملة التي تتراكم داخل الخلايا بمرور الوقت وبذلك يؤمن الحماية ضد العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان ومرض الزهايمر.

قد يساعد في منع السرطان

يتميز السرطان بكون مرض خطير وينمو بشكل يجعل من السيطرة عليه أمراً صعباً، غير أن للصيام فوائد عديدة على عملية التمثيل الغذائي والتي قد تؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

أجريت العديد من الدراسات على الحيوانات التي أثبتت دور الصيام المتقطع في منع السرطان ولكن الدراسات على البشر في هذا المجال ما تزال قليلة في مجالي الوقاية وتقليل الآثار الجانبية المختلفة للعلاج الكيميائي.

الصيام المتقطع مفيد للعقل

ما يفيد الجسم يفيد العقل أيضاً.

للصيام المتقطع العديد فوائد عديدة على العمليات الاستقلابية المعروفة بأنها مفيدة لصحة الدماغ كخفض الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب وانخفاض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين. وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الفئران أن الصيام المتقطع قد يزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة، والتي ينبغي أن تكون لها فوائد لوظيفة الدماغ، كما أنه يزيد من مستويات هرمون الدماغ الذي يسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) وهو الهرمون الذي يؤدي نقصه إلى الاكتئاب ومشاكل الدماغ المختلفة الأخرى.

أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الصيام المتقطع يحمي من السكتات الدماغية التي تؤدي إلى تلف الدماغ.

الصيام المتقطع قد يساعد في منع مرض الزهايمر

يعد مرض الزهايمر أكثر الأمراض التنكسية العصبية شيوعاً في العالم، ولا يوجد علاج متاح لمرض الزهايمر، لذلك للوقاية دور بالغ الأهمية. أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الصيام المتقطع قد يؤخر ظهور مرض الزهايمر أو يقلل من شدته، فالصيام يحسن ويقلل من شدة المرض بشكل ملحوظ لدى كل 9 من 10 مرضى.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضاً إلى أن الصيام قد يحمي من الأمراض التنكسية العصبية الأخرى، بما في ذلك أمراض باركنسون وهنتنغتون Huntington’s disease.

يؤدي إلى إطالة العمر، مما يساعد في العيش لفترة أطول

إن أحد أكثر فوائد الصيام المتقطع أهمية هو قدرته على إطالة العمر الافتراضي.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الصيام المتقطع يطيل العمر فكانت النتائج مثيرة للغاية إذ عاشت الفئران التي صامت كل يوم 83 ٪ أطول من الفئران التي لم تصم، وعلى الرغم من عدم إثبات هذا الأمر لدى البشر، إلا أن الصيام المتقطع أصبح شائعاً جداً بين الناس.

من المنطقي أن يساعد الصيام المتقطع في العيش لحياة أطول وأكثر صحة نظراً للفوائد المعروفة لعملية الاستقلاب الغذائي وكافة المعالم الصحية الاخرى.

The post فوائد الصيام المتقطع (2) appeared first on طبابة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق